منتدى ابداع شباب الحاسوب
نرحب بابزائرنا الكريم
تفضل وسجل معنا
وانشالله تلقى في منتدانا
كل مايسرك


منتدى يختص في جميع مجالات الحاسوب والانترنت والعلوم الاخرى
 
الرئيسيةحاسوب نتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بشره ساره لقد تم بعون من الله وتوفيقه افتتاح منتدى ابداع شباب الحاسوب sa-computer.yoo7.com الذي يختص بمجالات الحاسوب والانترنت المختلفه كما يحتوي على بعض المجالات الثقافية والاجتماعية المختلفه نرجوا ان تساهموا فيه وتفيدون وتستفيدون منه
اعضانا الاعزاء ادارة المنتدى تفتح باب الترشيع للأشراف على اقسام المنتدى المختلفه ومن يرى في نفسه القدره عليه ان يكتب طلب في قسم طلابات الاشراف وبتوفيق للجميع
لقد تم انشاء صندوق للدردشه بين الاعضاء لتبادل الاراء مباشره ليصبح الاعضاء عائله واحده
نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط .. كلمة الإدارة

شاطر | 
 

  الضحك خير علاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ظرغام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
الموقع : في قلوب المحبين

مُساهمةموضوع: الضحك خير علاج   الإثنين ديسمبر 20, 2010 8:40 am

الضحك خير علاج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

الضحك هو شكل من أشكال التعبير الذي يظهر خارجياً على الإنسان فى صورة مرح وفرح. وتتعدد أسباب الضحك، الذي يوصف أيضاً بأنه رد فعل فسيولوجي نتيجة للمرور بخبرة ما مثل سماع نكتة أو عند سماع مداعبة ... وغيرها من الأسباب الأخرى.
وقد يحفز استنشاق الإنسان لبعض المواد الكيميائية مثلالأكسيد النترى (Nitrous oxide) ويُطلق عليه أيضاًًً "الغاز المضحك" على إطلاق نوبات من الضحكالهستيري، آو للاعتماد على بعض العقاقير مثل الحشيش (Cannabis). وقد تتسبب نوبات الضحك القوية فى إفراز العين للدموع وبعض الآلام البسيطة فى العضلات كاستجابة لهذه الحالة الشعورية القوية.
متى يشعر الإنسان بالرغبة فى الضحك؟ يشعر الإنسان بالرغبة فى الضحك عندما يسمع نكتة ما، عندما يتعرض لموقف هزلياً يحدث أمامه أو يقع فيه .. أو يضحك عندما يداعبه شخص بالملامسة الجسدية (Tickling) أو بإحداث ألم بسيط على منطقة فى جسم الإنسان، مثال: الضغط على عصب الزند (عظم الزند أو العظمة المرحة) Ulnar nerve.
وقد يكون الضحك نتيجة لوجود شخصية سادية تهوى التحكم وإيقاع الآخرين فى صدمات مؤلمة تحفزهم على الضحك العصبي.
فالضحك جزء من السلوك الإنساني الذي ينظمه المخ، وتساعد هذه العاطفة الشعورية الإيجابية من الدرجة الأولى الإنسان على أن يوضح نواياه فى إطار التفاعل الاجتماعي. كما يتبلور بالضحك إحدى جوانب الاتصال والمشاركة مع الآخرين، فهو العلامة التي تشير إلى تواجدالإنسان فى المجموعة الاجتماعية كما أنه إشارة إلى قبوله للتفاعل الإيجابي بينه وبين الآخرين.
قد يكون الضحك فى بعض الأحيان ظاهرة مُعدية، أي أن ضحك شخص قد يحفزعلى ضحك الآخرين من حوله.
دراسة الضحك والدعابة وتأثيرهما النفسي والفسيولوجي على جسدالإنسان يُسمى بعلم (Gelotology).

* فوائد ونصائح الضحك فى إيجاز:
- الضحك يفيد الجسم والعقل.
- يحقق السعادة والسلام النفسي.
- يمنحك التجدد.
- يقلل من الضغوط.
- يحد من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
- يزيد من قدرتك علي التأمل والإسترخاء.
- يقوي جهاز المناعة ووسائل الدفاع الطبيعية الموجودة في الجسم.
- يخفف من حدة الألم عن طريق رفع مستوي إفراز مادة الإندروفينس.
- يفيد مرضى التهاب الشعب الهوائية وأزمات الربو عن طريق رفع نسبةالأكسجين في الدم الذي يدخل للرئة.
- يزيد من قدرتك علي التحدث إلى الآخرين بلباقة.
- يطور من شخصيتك وقدرتك علي القيادة.
- يجعلك تبدو أكثر شباباً.
- ينمي روح المشاركة وروح العمل الجماعي.
- يعطي الشخص الثقة بالنفس.
- يقلل من الشخير لأنه يساعد على عدم ارتخاء عضلات الحنجرة.
- ينمي قدرة الشخص الإبداعية.
- يزيد من مرونة أوعية القلب.
- يرفع من روحك المعنوية.
- يجعلك تفكر بشفافية.
- يخرجك من دائرة الروتين.
- تتلألأ عينيك عندما تضحك وتصبح أكثر وسامة.
- يرفع من مستوي أدائك العقلي ومن قدرتك علي الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة ويقوي الذاكرة.
- يجدد الطاقة.
- يحطم طبيعتك المتحفظة.
- يقوي عضلات البطن.
- يوازن بين كيمياء التوتر والضغط.
- يذكرك دائماً بالصورة الأشمل والأعم في حياتك أي تفكر وترسم لمستقبلك.
- يجعلك تندم علي ما فات من عمرك وأنت جاد.
- تتصل بالآخرين علي نحو أعمق.
- وأخيراً توتر كل من يسبب لك الضيق.
· علاقة الضحك بالصحة النفسية والجسمية للانسان:
1- القلب:
أظهرت العديد من الدراسات أن الضحك يحمى القلب، وذلك بطريق غيرمباشر والتفسير وراء ذلك أن الضغوط العقلية تسبب خللاً لـ (Endothelium) البطانة الحامية للأوعية الدموية، وبمجرد أن تتأثر هذه البطانةينجم عنها عدداً من ردود الفعل من الالتهابات التي تؤدى إلى تراكم الكولسترول على جدارالشرايين التاجية وكنتيجة نهائية حدوث الأزمات القلبية.
المزيد عن الكوليسترول ..
وكما يشرح "ستيف سولطانوف" رئي الرابطة الأمريكية للعلاج بالضحك: "عندما يضحك الإنسان من قلبه يفرز هرمون الكورتيزول (الهرمون الذي يُفرز عندما يكون الإنسان تحت تأثير الضغوط) بقلة، لذا عندما يكون الإنسان فى حالة ضغوط ويتناول هذه الضغوط بالضحك يقلل من معدلات إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول".
كما يقول "سولطانوف": "أن الضحك يزيد من احتمالية الإنسان للآلام،كما يقوى الجسم من خلال إفرازالأجسام المضادة التي تحاربالعدوى والتي تمنع تصلب الشرايين، ومن ثَّم إصابة الإنسان بالذبحة الصدرية أو الأزمات القلبية أوالسكتة الدماغية.
وأضاف "سلطانوف": "أن الشخص الذي يعيش دائماً فى حالة وجدانيةيحيطها الإحباط هو أكثر الأشخاص تعرضاً لأمراض القلب، الشخص الذي يعانى من الغضب المزمن والكراهية لغيره أكثر عرضة أيضاً للأزمات القلبية، والأشخاص الذي يعيش حياة قلق ويسلكون نمط حياتي به ضغوط تتعرض شريانهم للانسداد ... الخ".

2- مرض السكر:
أظهرت دراسة فى اليابان، أن الضحك يقلل من معدلات سكر الدم بعد تناول الوجبات . وتم إجراء الاختبارات على حوالي 19 شخصاً مصابون بمرض السكر النوع الثاني من قبل جامعة "تسوكوبا" وذلك بأخذ عينات من دم المرضى قبل تناول وجبة وبعد انقضاء ساعتين من تناول الوجبة.
ثم حضر المرضى محاضرة "مملة" لمدة 40 دقيقة فى اليوم الأول من إجراء الدراسة، أما فى اليوم الثاني من الدراسة حضر نفس المرضى عرض كوميدي استمر أيضاً لمدة (40) دقيقة. وكانت النتائج إيجابية من انخفاض معدلات السكر بعد مشاهدة العرض الكوميدي بمعدلات أكثر عندالاستماع إلى المحاضرة المملة.
وأتت الخلاصة من هذه الدراسة أن الضحك علاج مفيد لمرض السكر، ومايحدث للجسم من تغيرات خلاله يعوض الجسم عن ما يلحقه به المرض.

3- التدفق الدموي:
فى دراسة بجامعة "ماريلاند" تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص من خلال تصوير حالة الأوعية الدموية لديهم مرة بعد رؤيتهم لعرض كوميدي حيث كانت النتائج إيجابية وقيام الأوعية بوظائفها الطبيعية (كانتالأوعية فى حالتها الطبيعية)، والنتيجة العكسية كانت عند رؤية نفس المجموعة من الأشخاص لدراما مما أدى إلى توتر الأوعية وانخفاض فى حدوث التدفق الدموي فيها.

4- الاستجابة المناعية:
الضغوط تحد من كفاءةجهاز المناعة،حيث أن روح الدعابة ترفع من قدرة الجسم على محاربة العدوى بإفرازالأجسام المضادة كما تعزز من تواجد الخلايا المناعية. عندما نضحك فإن الخلايا الطبيعية التي تدمرالأورام والفيروسات تزيد، بالإضافة إلى إفراز الجسم للبروتينات التي تحاربالعدوى (Gamma-interferon) وخلايا تى (T-cells) الهامة لجهاز المناعة وخلايا بى (B-cells) التي تفرز الأجسام المضادة لمحاربة الأمراض. وبالمثل يقلل الضحك من معدلات ضغط الدم، ويرفع من معدلات الأكسجين، ويساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.

5- القلق والأطفال:
أظهرت الدراسات أن الأطفال التي يصاحبها مهرج بجانب الآباء والفريقالطبي المتخصص قبل إجراء جراحة ما تكون معدلات القلق لديهم أقل فى حدتها عن الأطفال التي يصاحبها الآباء والفريق الطبي فقط. ومعدلات القلق العالية قبل إجراء الجراحات بشكل عام قد تؤدى إلى حدوث مضاعفات خطيرة حيث وُجد لأن حوالي 60% من الأطفال تعانى من القلق قبل إجراء الجراحة.
وقد تم استخلاص هذه النتائج من دراسة تم إجراؤها على حوالي (40) طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 5-12 سنة سيخضعون لجراحة بسيط، ونصف هذا العدد كان يتواجد معهم المهرج بجانب الأب والأم والفريق الطبي والنصف الآخر لم يتواجد بينهم المهرج، وكانت معدلات القلق للمجموعةالأولى قبل إجراء الجراحة محدودة للغاية.

6- الاسترخاء والنوم:
بملاحظة المرضى الذين يعانون من آلام العمود الفقري ولا يمكنهم الاستغراق فى النوم، فقد ثبت أن التعرض لعشر دقائق من الضحك يمكنهم من النوم لمدة ساعتين متصلتين بدون آلام.

7- اللياقة البدنية:
توصل العلماء بان الضحك مائة مرة (100) يساوى فى تأثيره ما يُبذل فى النشاط الرياضي (ممارسة الرياضة على العجلة لمدة 15 دقيقة). فالضحك يعمل على تشغي لالحجاب الحاجز، منطقة البطن، الجهاز التنفسي، وعضلات الوجه والأرجل والظهر.

8- تقوية العضلات:
بالإضافة إلى المزايا العديدة لضحك الإنسان، فهو يقوى عضلات البطن. ويقول العالم "جارد بى كوهين" Jared B. Cohen،الذي أجرى العديد من التجارب المعملية على الضحك، أن: "الضحك لايساعد فقط القلب، ولكنه أيضاً يساعد على جمال الجسم والمظهر".
فهناك بعض الأشخاص التي تؤمن بأن الضحك وسيلة سهلة جداً وغير مكلفةوغير مؤلمة للمحافظة على جمال الإنسان حيث تساعده على شد عضلات البطن وعدم ترهلها.
وقد صرح حوالي (14) مريضاً من (15) خضعوا لتجارب "كوهين" أن الضحك بالفعل أفضل من ممارسة بعض التمارين الرياضية.
ولكي يكون الضحك فعالاً، لابد وأن يستمر الشخص فى ضحكه لمدة (30) ثانية على الأقل حتى يشعر بإحساس الاحتراق البسيط. وعلى الرغم منأن الضحك هو الطريقة اللذيذة البديلة عن الرياضة، إلا أنه يوصى دائماً بضرورة ممارسة الرياضة حسب الاستطاعة.

9- أزمة الصدر (الربو):
هذه المرة الضحك له تأثير سلبي على صحة الإنسان، فهو من أحد مثيراتأزمات الربو عند حوالي ثلثي
(2/3) الأشخاص المصابة به – ذلك طبقاً للدراسة التي قامت بها الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر فى اجتماعها السنوي فى عام 2005.
ولا يوجد فارق فى طريقة الضحك وشكله الذي يخضع له الإنسان فى إثارةأزمة الربو سواء الضحك الخفيف أو القهقهة أو الضحك العميق .. والقاعدة العامة هو أن الضحك مهما اختلفت أشكاله فهو يثير أزماتالربو.
تم إجراء تجربة على عدد من المرضى لمدة (18) شهراً لبحث قائمة مثيرات أزمة الربو، وكان مرضى الربو الذين خضعوا للتجربة لا توجدبينهم فروقات عمرية كبيرة أو فروق فى مدة استمرار الأزمة أو فى التاريخ الوراثى للإصابة بمرض الحساسية الصدرية، وكانت النتائج كالتالي: ممارسة النشاط كأحد مثيرات أزمات الربو يتكرر حدوثه مع مثير الضحك(الذي هو الآخر أحد مثيرات الأزمة كما مقدم على صفحات موقع فيدو). ووُجد أن النسبة العظمى من حدوث الأزمة هي لمثير الضحك، والتي تمثلالنسبة 61% بجانب مثير الرياضة، أما مثير الرياضة بمفرده فيمثل 35% فقط .. وهذا الفارق فى النسبة يرجع إلى أن الضحك تتحرك فيه ممرات الهواء بشكل أكبر بجانب رد الفعل الشعوري.

*
أنواع العلاج بالضحك:
يوجد الآن العديد من أنواع العلاج المستخدمة من قبل الأطباءوالمعالجين النفسيين والمتخصصين فى مجال الصحة العقلية، التي يُستخدم فيها روح الدعابة والضحك كنوع من أنواع العلاج والشفاء من بعض الاضطرابات الجسدية والعقلية والروحية.
هذه الوسائل العلاجية بعضاً منها يمكن للشخص وصفها لنفسه دونا لاقتصار على المتخصصين فقط.
والعلاج بالضحك يحاول أن يحقق صحة المقولات القديمة: "الضحك هوالعلاج الأفضل"، أو كما قال "فولتير" Voltaire: "الطبيعة هي التي تعالج المرض، بينما فن الطب هو الذي يداوم على بقاء الإنسان فى حالة سلام نفسي".
الضحك والمزاح في الاسلام

أباح الإسلام الضحك والمزاح بضوابط تنهي عن السخرية والاستهزاء بالمسلمين,ونهي عن الكذب والمزاح,ونهي عن الاسراف في الضحك,لان كثرهالضحك تميت القلب,ولقوله (صلي الله عليه وسلم)| ((من كثرضحكه قلة هيبته))ولا مانع ان يضحك المسلم ويمزح بين الفينه والاخري.
قال (صلي الله عليه وسلم)|(( ويل للذي يحدثا لقوم ثم يكذب ليضحكهم ويلله)).
وفي حديث ابي عن النبي (صلي الله عليه وسلم)قال|((إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يري بهاا بأسا الا ليضحك بها القوم فانه ليقع منهاا أبعد من السماء)).
ونهي الرسول عن ترويع المسلم,ففي حديث عبد الرحمن بن ليلي,قال| حدثنا اصحابرسول الله أنهم كانواا يسيرون مع الرسول نام رجل منهم,فانطلق بعضهم إلينبل معه فأخذهاا,فلماا استيقظ لرجل فزع,فضحك القوم,فقال رسول الله (صلي الله عليه وسلم)|((ما يضحككم؟)) فقالوا|لا,اخذنا نبل هذا ففزع . فقال رسولالله ((لا يحل لمسلم ان يروع مسلما)).
وعلمهم ايضاا عدم الضحك بالاستهزاء بالمسلم او تحقيره او السخريه به اوالضحك من خلقته
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sa-computer.yoo7.com
شجن
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الضحك خير علاج   السبت ديسمبر 25, 2010 10:18 am

والله صدقت لسانك الضحك خير علاج


ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ظرغام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
الموقع : في قلوب المحبين

مُساهمةموضوع: رد: الضحك خير علاج   الأحد ديسمبر 26, 2010 8:40 am

تسلمي اختي على مروورك العطر
ودمتي بكل ود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sa-computer.yoo7.com
 
الضحك خير علاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابداع شباب الحاسوب :: الأسره والمجتمع :: نصائح للأسره-
انتقل الى: